الصيام ومرض السكري

تمثل إدارة مرض السكري أثناء صيام شهر رمضان المبارك تحدياً كبيراً للمرضى ومزودي الرعاية الصحية على حد سواء. ولمواجهة هذا التحدي، أطلق التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان وبدعم من شركة “سانوفي”، برنامجاً تدريبياً جديداً يهدف إلى تزويد خبراء الرعاية الصحية ومرضى السكري في المنطقة بالتدريبات والمعلومات المفيدة لمساعدتهم على إدارة حالتهم الصحية بأمان أثناء الصيام.

وجاء البرنامج استجابة للتحديات التي تواجه الصائمين خلال شهر رمضان حسب ما توصلت إليه مجموعة من خبراء مرض السكري في البلدان المعنية العام الماضي. وتمثلت إحدى أهم التحديات التي تم تحديدها في الحاجة إلى تعزيز وعي المرضى وضمان تدريب جميع مزودي خدمات الرعاية الصحية بشكل جيد عبر تحديث الأدوات التعليمية المطلوبة وتحسينها للمساعدة في إدارة مرض السكري بشكل أفضل عند الصيام.

وفي إطار الحلول التي اتفقت عليها المجموعة، تم إطلاق برنامج تدريب المدربين (TTT) استعداداً لشهر رمضان، حيث تم خلال الجلسة تدريب أخصائيي الرعاية الصحية الذين تم تكليفهم بنقل المعرفة والمهارات التي اكتسبوها إلى مدربين محليين آخرين في بلدانهم.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور محمد حسنين، رئيس مجلس إدارة التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان، واستشاري أمراض الغدد الصم في مستشفى دبي: “يتطلب التعايش مع مرض السكري مراقبة ورعاية مستمرة للمرضى وتغييرات في أنماط حياتهم، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند صيام شهر رمضان المبارك نظراً لما قد تنطوي عليه من مخاطر صحية ينبغي إدارتها بكفاءة. ومن هنا تأتي أهمية تدريب وتوعية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية كجانب محوري لتحقيق هذا الهدف، ومن شأن برنامج تدريب المدربين استعداداً لشهر رمضان أن يوفر المعلومات والأدوات التي تتماشى مع ’المبادئ التوجيهية لإدارة مرض السكري في شهر رمضان‘ الصادرة عن التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان الدولي العام الماضي”.

وبدعم من منحة تعليمية غير محدودة من “سانوفي”، شارك “التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان” في ابتكار منهجيات مبتكرة لإدارة مرض السكري بما في ذلك إطلاق البوابة الرقمية المتكاملة “دار صفا” (التحكم في مرض السكري في رمضان) لمساعدة المسلمين حول العالم على إدارة مرض السكري خلال شهر رمضان وما بعده. وتوفر المنصة دعماً إضافياً لبرنامج التوعية الحالي عبر تمكين خبراء الرعاية الصحية من الوصول إلى أحدث المعلومات الطبية؛ وتمكين الجمهور من الحصول على خطط التغذية المثالية للتعايش مع مرض السكري؛ إضافة إلى المشورة ومجموعة من مقاطع الفيديو والمعلومات التوعوية.

من جهته، قال جان بول شوير، رئيس ومدير عام “سانوفي” في منطقة الخليج: “نحرص في ’سانوفي‘ على اغتنام كافة الفرص التي تدعم التزامنا طويل الأمد تجاه رعاية مرضى السكري، ودعم الأطباء والمرضى على حد سواء. ولا يقتصر هدفنا على توفير علاجات جيدة لمرضى السكري فحسب، بل يشمل أيضاً دعمهم في رحلتهم ومساعدتهم في تحسين نوعية حياتهم. فمن الضروري لمرضى السكري إدراك كيفية صيام شهر رمضان المبارك بأمان، ويسعدنا أن نساهم في التصدي لهذا التحدي التوعوي في المنطقة. ونأمل من خلال برنامج تدريب المدربين استعداداً لشهر رمضان والمبادرات البحثية الأخرى أن نوفر نموذجاً مستداماً للتعليم وتعزيز الوعي وإتاحة الوصول بسهولة إلى المعلومات والأدوات التعليمية بالتوافق مع توصيات التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان”.

author 2019-05-27
author 0
author 214