كاسبرسكي لاب تؤمّن الحماية لشركات البلوكتشين والعملات الرقمية من الهجمات الإلكترونية والاحتيال

أطلقت كاسبرسكي لاب باقات خدمات جديدة مصمّمة للشركات العاملة في مجال البلوكتشين واقتصاد العملات الرقمية. وأصبح الآن بوسع مشاريع الاكتتاب بالعملات الرقمية والتعاملات والاستثمارات التي تتمّ بها، الاستفادة من خدمات مخصصة لها، مثل مراجعة الشيفرات البرمجية الخاصة بالعقود الذكية، وتقييم أمن التطبيقات ومواقع الويب، والتدريب التوعوي حول الأمن الإلكتروني، والحماية من التصيد، والاستجابة للحوادث. وتتيح كاسبرسكي لاب، بالإضافة إلى هذه الخدمات، حماية التعاملات التي تتمّ بالعملات الرقمية من الاحتيال وغسل الأموال، علاوة على دعمها بقدرات الكشف عن الهجمات الموجّهة.

وقد شهد مجال البلوكتشين وسوق العملات الرقمية تطوراً سريعاً أصبح معه يشكل حصّة كبيرة من الاقتصاد العالمي. ويُقدّر إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية بحوالي 362 مليار دولار، في حين أظهرت أرقام “برايس ووترهاوس كوبرز” أنه تمّ جمع أكثر من 19.7 مليار دولار من خلال اكتتابات بالعملات الرقمية أجريت في العام 2018.

وعلى الرغم من اعتبار البلوكتشين في بداية عهدها تقنية آمنة للغاية، فإن ثمّة الكثير من التهديدات ومخاطر الأمن الإلكتروني المحدقة باقتصاد العملات الرقمية. وأصبح خبراء كاسبرسكي لاب في العامين الماضيين على دراية بالنسخ المخادعة من مواقع الاكتتابات الشهيرة والتي تستهدف تصيّد المستخدمين، علاوة على الهجمات الموجهة التي تستهدف شركات التعاملات بالعملات الرقمية، والبرمجيات الإعلانية التي تهدف إلى سرقة العملات الرقمية، وغيرها من نواقل الهجمات التخريبية الإلكترونية.

وتقدّم كاسبرسكي لاب خدمتين تتناولان التفاصيل المتعلقة بكيفية عمل نماذج الأعمال في هذه الشركات، ودورة حياة الاكتتابات بالعملات الرقمية، فضلاً عن التعاملات التي تتمّ بالعملات الرقمية، وذلك لمساعدة شركات البلوكتشين والعملات الرقمية في التغلب على تلك التحديات. وتشمل خدمات كاسبرسكي لاب الموجهة للشركات القائمة على الاكتتابات ما يلي:

 

  • مراجعة الشيفرات البرمجية الخاصة بالعقود الذكية Smart Contract Code Review، تحدّد مَواطن الخلل والمزايا غير المعلنة، كما تكتشف التناقضات بين ما هو مذكور في المستندات الداعمة والمنطق التجاري للعقود الذكية.
  • تقييم أمن التطبيقات Application Security Assessment، يساعد فريق الشركات الناشئة على تحليل حالة الأمن في تطبيقاتها؛ سواء اللامركزية أو التقليدية، والتي تطورها شركات ناشئة.

 

أما شركات العملات الرقمية فتستفيد من الخدمات التالية التي تقدمها كاسبرسكي لاب في تحقيق مستوى أمني عالٍ للتعاملات التي تتمّ بالعملات الرقمية:

  • تقييم أمن التطبيقات Application Security Assessment، يساعد مالكي العملات الرقمية على الكشف عن المشاكل التقنية الحرجة والتعامل معها قبل أن تتسبب بأضرار.
  • اختبار وجود اختراق Penetration Testing، يساعد شركة العملات الرقمية على تحديد مَواطن الضعف في أنظمتها وضمان عدم اختراقها من قراصنة الإنترنت.
  • اختراق سرقة حسابات المستخدمين User Account Takeover Prevention، للكشف عن محاولات مجرمي الإنترنت للوصول إلى المحافظ الرقمية الخاصة بالمستخدمين.

 

وتشمل خدمات أمن البلوكتشين من كاسبرسكي لاب أيضاً مزايا الحماية من التصيد، التي من شأنها إرسال تنبيهات عند إنشاء نسخ مزيفة من التعاملات والاكتتابات بالعملات الرقمية، وخدمة الاستجابة للحوادث والتدريب التوعوي حول الأمن الإلكتروني، وذلك من أجل تحسين المستوى العام للسلامة الإلكترونية، فلا تقع الشركات ضحية للهجمات القائمة على مبادئ الهندسة الاجتماعية.

وتُضفي كاسبرسكي لاب تحسينات إضافية على تعاملات العملات الرقمية التي تحتوي على تدابير أساسية للأمن الإلكتروني. وتشمل هذه التحسينات المساعدة على اكتشاف معاملات بلوكتشين يحتمل أن تكون احتيالية لمنع غسل الأموال، إضافة إلى تحديد الهجمات الموجهة تلقائياً والتعامل معها. كذلك تقدّم كاسبرسكي لاب لشركات التعاملات بالعملات الرقمية التي لديها مراكز عمليات أمنية داخلية، تغذيات ببيانات التهديدات، بجانب برامج التدريب والتوعية في مجال أمن المعلومات، الموجهة لفرق العمليات الأمنية حتى تتمكّن من تعزيز قدراتها في البحث الجنائي والكشف عن الجرائم.

وقال فيتالي مزوكوف، رئيس قسم تقنيات التحقق لدى كاسبرسكي لاب، إن الكثير من المستخدمين يشعرون بالقلق من الاستثمار في اقتصاد العملات الرقمية، معتبرين أنه يشكّل “تجمعاً” للمحتالين والمجرمين الإلكترونيين، وذلك على الرغم من وجود الكثير من الشركات التي تعمل على تطوير منتجات قائمة على البلوكتشين، تضمّ العملات الرقمية والاكتتابات الرقمية، مؤكداً أن خدمات البلوكتشين ليست دائماً آمنة بما يكفي لتكون جديرة بالاستثمار. وأضاف: “طورنا خبرتنا في هذا المجال ونفذنا العديد من المشاريع الأمنية لاكتتابات عالمية، وبتنا نشهد طلباً متزايداً على حلول الأمن الإلكتروني من شركات البلوكتشين الناشئة، الباحثة عن الحماية من التهديدات الإلكترونية وإثباتات إضافية تزيد المستثمرين معهم اطمئناناً، وهذا ما نساعدهم على تحقيقه من خلال خدماتنا الجديدة”.

وتعمل كاسبرسكي لاب على توسيع شبكتها من الشركاء مع شركات البلوكتشين والعملات الرقمية المعروفة، التي تبيع الخدمات لعملاء في هذا المجال.

من جانبه، قال أليكسي سيدورويتش، رئيس المبيعات وتطوير الأعمال لدى شركة “ماركليون” النمساوية العاملة في تقديم برمجيات العملات الرقمية: “نرى بوصفنا مقدمين لبرمجيات العملات الرقمية ومعالجتها والمحافظ الرقمية، أن مهمتنا تتمثل في تقديم منتجات آمنة وجديرة بالثقة للعملاء يمكنهم الاعتماد عليها، وهو ما دفعنا إلى الطلب من كاسبرسكي لاب إجراء تقييم أمني لبرمجياتنا. وقد شعرنا بالرضا التامّ عن النتائج التي حصلنا عليها ما جعلنا نقرّر تطوير العلاقات معها، لذلك يسرنا أن نكون شركاء مع كاسبرسكي لاب لنقدّم للشركات العاملة في هذا المجال حماية شاملة من التهديدات”.

يمكن الحصول على معلومات أوفى عن الخدمات التي باتت متاحة عالمياً عبر موقع كاسبرسكي لاب على الويب.

author 2019-06-20
author 0
author 413