8 مواقع لبيع الكتب الالكترونية عبر الإنترنت التسجيل بها مجاني

إذا كنت من الأشخاص الذين يتقنون فن الكتابة.كاتب مبتدئ (مؤلف جديد). تواجه العقبات بنشر كتابك لا قدرة مالية لك لنشرها على حسابك. ففي ظل هذه التطورات التي نشهدها في هذا العصر فقد أصبح الأمر يسيرا ولا مشكلة لا يوجد لها حل. فكل ما عليك فعله هو تقديم محتوى عالي الجودة. وعليه طلب في السوق ووضع سعر مناسب لهذا المحتوى (الكتاب). ومن بعدها يمكنك الاستعانة بمواقع بيع الكتب الالكترونية عبر الإنترنت.

كيف تقدم محتوى عالي الجودة؟

هذا ليس بالأمر السهل الهين. كبسة زر أو أبراكادبرا فينتج كتاب بالشكل المثالي والمطلوب. هناك عدة أمور يجب معرفتها والتعمق فيها لتتضح الرؤية وبإمكانك البدء بهذا المقال من رديف كبداية.وهناك عدة مقالات أخرى بهذا المجال متأكد أنها ستفيدك.

ما مجالات الكتب المطلوبة؟

مجالات الكتب المطلوبة في السوق مصدر الصورة من رديف

وإن لم يكن لديك القدرة على إعداد التنسيقات الملاءمة للكتاب الالكتروني. فبعض هذه المواقع يوفر هذه الخدمة مجانا. كما أنها ستساعدك هذه المواقع على الترويج لكتابك والعثور على قراء نهمين يشترون كتابك بفرح وسرور.

وهكذا بإمكانك كسب المال من خلال إطلاق كتبك على هذه المواقع أو غيرها. قد تقول إن هَذِهِ المواقع أجنبية. وهذا صحيح ولكن بعض هذه المنصات توفر قسماً خاصاً بالعالم العربي.

وتعد من أكبر المنصات العملاقة في العالم مثل جوجل بلاي بالإضافة إلى أمازون. وهناك خيار آخر أصبحت في الآونة الأخيرة أفكر به هو لم لا نستعين بمترجم يترجم لنا أعمالنا لنوسع من دائرة قرائنا بشكل أكبر.

مواقع بيع الكتب الالكترونية 

black tablet computer behind books
Photo by Perfecto Capucine on Pexels.com

1. منصة كيندل Kindle

يختص هذا الموقع ببيع الكتب الالكترونية. وهو تابع لموقع التسوق الشهير امازون. فبمجرد نشرك لكتابك على هذا الموقع ستزيد من فرصة حصولك على ارباح ضخمة. فالموقع يدخله الملايين يوميا لكن المنافسة فيه شرسة. وبامكانك الاستعانة بكورس ناشر لمساعدتك على النشر عبر منصة امازون.

ويتميز موقع Amazon Kindle بالعديد من الميزات. ومنها أن kindle هو جهاز مخصص للقراءة والكتب الصوتية. بالإضافة الى وجود تطبيق له رائع مخصص للهواتف المحمولة.

كما تتوفر نسخة منه باللغة العربية على الموقع. ويمكنك استلام أرباحك من خلال شيك أو من خلال بايونير. وتتراوح نسبتك من الأرباح ما بين(35% -70%).

2. منصة كوبو kobo

يعد موقع kobo الكندي من أكبر المواقع المختصة ببيع الكتب الالكترونية فقط. ويتميز بأن له جهاز قراءة خاص به مثل كندل وتطبيق للهواتف ايضا. بالإضافة الى توفر الكتب الصوتية عليه. ويوجد بهذا الموقع الكثير من المميزات الأخرى .فمثلا يساعد الموقع المؤلفين على توفير عدة صيغ مختلفة لأجل كتبهم.

بالإضافة إلى إمكانية توفرها مجانا وبشكل مستمر. ولهم الحق في أن يضعوا الكتب الالكترونية الخاصة بهم على أي موقع آخر. ومن المميزات الرائعة  في Kobo أنه مُتاح لك أن تضع رقم حسابك البنكي كطريقة لاستلام الأرباح. بالإضافة إلى باي بال وبايونير.

3.منصة جوجل بلايGoogle play

حتى شركة جوجل العملاقة دخلت مجال الكتب الالكترونية. وعملت على تمكين المستخدمين من شراء وتنزيل الكتب الالكترونية المقروءة والصوتية. ويعد هذا الموقع من أشهر المواقع في العالم العربي. حيث يتوفر عليه الكثير من الكتب الالكترونية باللغة العربية. بالإضافة إلى أن عملية بيع الكتب من خلال هذا الموقع تتيح الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور.

لذا فالنشر عليه يضيف الكثير من الشهرة والاهتمام لكتبك بين القراء العرب. كما تتوفر إمكانية استلام الأرباح عن طريق الحساب البنكي. وتبلغ نسبة الأرباح للمؤلفين 70 %.

4. منصة باي هيب Payhip

موقع Payhip من المواقع الرائدة في بيع كافة أنواع المنتجات الرقمية. وما يهمنا هنا قطاع بيع الكتب الالكترونية. ويتميز هذا الموقع بعدة ميزات فريدة منها حماية كتبك من القرصنة عبر نسخ البريد الالكتروني للمشتري على كل صفحة من الكتاب. ويأخذ الموقع 5 % من كل نسخة مُبَاعَة من كتابك.ويمكنك الحصول على أرباحك على حساب باي بال. كما يمكن لأي شخص أن يشتري كتابك مستخدمًا البطاقات الائتمانية أو باي بال.

كما يوفر الموقع ميزة طرح كوبونات للخصم في أوقات محددة لسعر كتابك. بالإضافة إلى نظام التسويق بالعمولة فيمكنك أن تضيف البريد الإلكتروني لأي مسوّق بالعمولة لكتابك، بحيث يربح نسبة من سعر الكتاب، وتزيد من فرصة انتشار كتابك. وبإمكانك مراسلة عملائك عبر البريد الإلكتروني في حالة وجود أي تحديثات أو أخبار جديدة تتعلق بكتبك حيث تحصل على قائمة بكل عناوين البريد الإلكتروني لمن قام بتحميل كتابك سواء أكان مدفوعا أم مجانا.

5. منصة سماش وردز Smashwords

هي منصة عالمية رائدة في نشر وتوزيع الكتب الالكترونية. تتميز بعدة ميزات منها العمل على تحويل كتابك لعدة صيغ مختلفة ومجانا. بالإضافة إلى إمكانية نشر كتابك على العديد من المنصات النشر الأخرى مثل Apple iBookstore و Noble & Barnes ومتجر كتب Sony و Kobo وغيرهم الكثير. لتدعم مختلف منصات النشر. حيث يختلف تنسيق قارئ ابل عن كيندل ويتم سحب الأرباح من بيع الكتب عن طريق باي بال.

ومن نماذج نشر الكتب العربية عبر هذه المنصة دليل صناعة التطبيقات.

6. منصة لولو Lulu

هو موقع متخصص ببيع الكتب الالكترونية. يتميز بأن لديه شبكة واسعة من الشركاء في مجال بيع الكتب الإلكترونية مثل iBookstore و Barnes & Noble. وللمساعدة في تسويق كتابك يتيح لك الموقع النشر على هذه المواقع. ويقدم الموقع للمبتدئين دليل شامل ومجاني عن كيفية صنع الكتب الالكترونية كما يوفر خدمة الكتب المطبوعة. وتبلغ نسبة الأرباح للمؤلفين ما مقداره 90 %.

ومن الأمثلة على تجربة النشر عبر هذه المنصة تجربة الكاتب رؤوف شبايك حيث له عدة كتب سبق ونشرها عبر هذه المنصة.

7. منصة درافت ديجتال draft2digital

هي منصة لنشر الكتب الالكترونية. تتميز بعدة مميزات حيث يوفرون متجراً شاملاً يمكنك من الإعداد لنشر الكتب عبر الإنترنت. فكل ما عليك أن تفعله هو تحميل نص كتابك بأي تنسيق يمكن لبرنامج Word قراءته وهم سيهتمون بالباقي. بما في ذلك الغلاف وجدول المحتويات وغيرها حتى ينتج كتاب إلكتروني بالشكل المثالي والمطلوب.

كما يتوفر ضمن المنصة الكتب الصوتية وخدمة الطباعة عند الطلب. ولا يتطلب الموقع الحصرية في نشر الكتاب. بالإضافة إلى تعيين رقم ISBN مجاني تلقائيا بمجرد إدراج كتابك في المنصة. ولا يأخذون سوى 10 % من سعر الكتاب الالكتروني. بالإضافة إلى ذلك تتوفر خدمة عملاء ودعم على مدار 24 ساعة.

8. منصة بارنز نوبل Barnes & Noble

يعتبر موقع Barnes & Noble أحد أفضل مواقع الكتب أونلاين. فهو يعتبر مكتبة ضخمة تقدم مختلف الكتب في مختلف المجالات. كما يوفر خدمة إعداد الكتاب وتجهيزه. حيث تستطيع إنشاء كتاب إلكتروني أو مطبوع وكل ما عليك فعله هو إدراج كتابك بنظام الموقع لإنشاء تنسيقات مختلفة. وسيظهر كتابك على موقع BN. com في غضون 72 ساعة من نشره كما تبلغ نسبة أرباحك 70 %.

 بالنهاية كل ما أقوله لا شيء مستحيل فدعوا أقلامكم حرة طليقة

لكن قبل ذلك أخبروني هل نشرتم من قبل كتبكم على أحد المواقع الإلكترونية؟

هل كانت تجربة جيدة أما سيئة؟ وما هذه المواقع؟

أفيدونا لنستفيد من تجاربكم وخبراتكم

نلقاكم في يوم آخر إن شاء الله.